ناصر يونس يهنئ جميع الاعضاء بمناسبه شهر رمضان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسرائيل تدعوا مجددا الى مفاوضات مباشره مع لبنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ashraf
ashraf
ashraf
avatar

عدد الرسائل : 21
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: اسرائيل تدعوا مجددا الى مفاوضات مباشره مع لبنان   الخميس يونيو 19, 2008 12:30 pm

اسرائيل تدعو مجددا الى مفاوضات مباشرة مع لبنان 6/18/2008 8:16:12 PM





اضغط هنا لتكبير الصورة
القوات الاسبانية العاملة ضمن اليونيفيل تقوم بدورية في قرية الغجر الحدودية



القدس (ا ف ب) - دعت اسرائيل مجددا الاربعاء الى مفاوضات مباشرة مع لبنان موضحة انها مستعدة لبحث مجمل نقاط الخلاف وذلك بعد اسبوع على رفض بيروت اقتراحا اول قدمته الدولة العبرية.

وقال مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لوكالة فرانس برس "نحن نؤيد مفاوضات مباشرة وثنائية يمكن خلالها التطرق الى كل نقاط الخلاف".

والاربعاء الماضي رفض رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة دعوة نظيره الاسرائيلي الى مفاوضات "ثنائية" مؤكدا ان المواضيع العالقة ومن ابرزها قضية مزارع شبعا خاضعة لقرارات دولية.

ويأتي هذا الاقتراح الاسرائيلي الجديد في اوج فترة من الحركة الدبلوماسية الكثيفة حيث توصلت اسرائيل وحماس الثلاثاء الى تهدئة لاعمال العنف في قطاع غزة فيما استأنفت اسرائيل وسوريا منذ اسابيع مفاوضات سلام غير مباشرة بوساطة تركية.

واسرائيل ولبنان في حالة حرب رسميا منذ العام 1948 رغم اتفاق هدنة وقع العام 1949. وتقع مزارع شبعا عند تقاطع الحدود بين اسرائيل وسوريا ولبنان وكانت الدولة العبرية احتلتها لدى احتلالها هضبة الجولان السورية عام 1967. ولم تنسحب اسرائيل من هذه المزارع عندما انسحبت من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اكدت الاثنين من بيروت ان بلادها تعتبر ان الوقت حان لتسوية قضية مزارع شبعا المتنازع عليها.
وقالت رايس اثر اجتماعها برئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة خلال زيارة مفاجئة قامت بها الاثنين للعاصمة اللبنانية استغرقت خمس ساعات "تعتبر الولايات المتحدة ان الوقت حان لتسوية قضية مزارع شبعا (...) في شكل مطابق للقرار 1701" الصادر العام 2006 والذي توقفت بموجبه الاعمال العسكرية بين اسرائيل وحزب الله.
واضافت رايس "ننوي ان نطلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يولي هذه المسألة دعمه وجهوده وعلى ما اظن فانه سيكثف جهوده في هذا الخصوص من اجل احترام القرار 1701".
وكان السنيورة اكد ان الخطوة الاولى لحل هذه القضية هي "اعتماد الحل المنصوص عنه في النقاط السبع والداعي الى انسحاب اسرائيل من هذه الارض ووضعها تحت السلطة الموقتة للامم المتحدة في انتظار ترسيم الحدود النهائي بين سوريا ولبنان".

والنقاط السبع هي تلك التي وضعها السنيورة كقاعدة للحل قبل صدور القرار 1701. وكان السنيورة رفض دعوة نظيره الاسرائيلي ايهود اولمرت الى مفاوضات "ثنائية" مؤكدا ان المواضيع العالقة وابرزها قضية مزارع شبعا خاضعة لقرارات دولية.

وقال السنيورة في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء "المواضيع الثنائية العالقة بين لبنان واسرائيل محكومة بقرارت دولية ملزمة لاسرائيل لا سيما القرارين 425 و1701 وهي غير خاضعة للتفاوض السياسي".

واكد ان "انسحاب اسرائيل من الاراضي التي ما زالت تحتلها في لبنان هو لزام عليها فضلا عن احترام سيادة لبنان على ارضه ومياهه واستعادة اسراه وتسلم كامل خرائط الالغام والقنابل العنقودية وفقا للقرارات الدولية المشار اليها آنفا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسرائيل تدعوا مجددا الى مفاوضات مباشره مع لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخائف من الله :: المنتدى العام :: اخبار السياسه-
انتقل الى: