ناصر يونس يهنئ جميع الاعضاء بمناسبه شهر رمضان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خالد بن الوليد " المنتصر دومآ "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحمد لله
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: خالد بن الوليد " المنتصر دومآ "   الأربعاء يوليو 02, 2008 9:37 pm

اقتباس :
السلام عليكم ورحمة الله :

هو ابو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة ينتهي نسبه الي مرة بن كعب بن لؤي الجد السابع للنبي صلي الله عليه وسلم وابي بكر الصديق رضي الله عنه وأمه هي لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية وقد ذكر بن عساكر في تاريخه انه كان قريبآ من سن عمر بن الخطاب ..
أسرة عريقة ومجد تليد :
وينتمي خالد الي قبيلة بني مخزوم احد بطون قريش وكان لها شرف عظيم ومكانة كبيرة في الجاهلية وكانت علي قدر كبير من الجاه والثراء وكانت بينهم وبين قريش مصاهرة متبادلة وكانت اسرة خالد " ذات منزلة متميزة في بني مخزوم فعمه " ابو أمية بن المغيرة كان معروف بالحكمة والفضل وكان مشهورآ بالجود والكرم وهو الذي اشار علي قبائل قريش بتحكيم اول من يدخل عليهم حبن اختلفوا في وضع الحجر الأسود وكادوا يقتتلون ..
ومن اعمامه هشام بن المغيرة ولخالد اخوة كثيرون عددخك ستة من الذكور وهم : العاص" وابو قيس" وعبدشمس" وعمارة" وهشام" والوليد" واثنتين من الاناث هما فاطمة" وفاضنة" ..
أما ابوه فهو عبد شمس الوليد بن المغيرة المخزومي ذا ثراء عظيم وحكيم قبيلته واحد حكامها ..
فارس عصره :
وفي هذا الجو المترف المحفوف بالنعيم نشأ خالد بن الوليد وتعلم الفروسية كغيره من ابناء الاشراف كما عرف بالشجاعة والجلد والاقدام والمهارة وخفة الحركة في الكر والفر وقد استطاع ان يثبت كل هذا مما جعله فارس عصره بلا منازع ..

معادته للاسلام والمسلمين :
كان من اشد الاعداء من بني قريش للنبي والمسلمين وحريصآ علي محاربتهم وكان في طليعة المحاربين للاسلام وقائد للكفار ضد المسلمين وهذا كان له اثر بارز في غزوة " احد" حين وجد غرة من المسلمين بعد ان خالف الرماة اوامر النبي صلي الله عليه وسلم وتركوا مواقعهم في اعلي الجبل ونلوا ليشاركوا اخوانهم جمع غنائم واسلاب المشاركين المنهزمين فدار خالد بقلول المشركين وباغت المسلمين من خلفهم فسادت الفوضي والاضطراب في صفوقهم واستطاع ان يحقق النصر للمشركين بعد ان كانت هزميتهم محققة ..
كذلك كان خال" احد صناديد قريش يوم الخندق الذين كانوا يتناوبون الطواف حول الخندق علهم يجدون ثغرة منه فيأخذوا المسلمين علي غرة ولما فشلت الأحزاب في اقتحام الخندق وولوا منهزمين كان خالد بن الوليد احد الذين يحمون ظهورهم حتي لايبغاتهم المسلمون ..
وفي الحديبية خرج خالد" علي رأس مائتي فارس دفعت بعن قريش لملاقاة النبي صلي الله عليه وسلم واصحابه ومنعهم من دخول مكة وقد اسفر الأمر عن عقد معاهدة بين المسلمين والمشركين عرفت بإسم صلح الحديبية ..
وقد تجلت كراهية خالد للاسلام والمسلمين حينما خرج من مكة كارهآ لايطيق ان يراهمرغم الصلح والمعاهدة حينما اتوا اليها في عمرة القضاء ..

اسلامه:
قبل فتح مكة بستة اشهر اسلم خالد في سنة ( 8 هـ /صفر ... 629/يونيو م )
ويروي ان سبب اسلامه ان النبي الكريم قال للوليد ابن الوليد اخيه وهو في عمرة القضاء قال : لو جاء خالد لقدمناه ومن مثله سقط عليه الاسلام في عقله غكتب الوليد الي خالد يرغبه في الاسلام ويخبره بما قاله النبي فكان ذلك سبب اسلامه وهجرته ..
وقد سر النبي صلي الله عليه وسلم بإسلام خالد وقال له حينما اقبل عليه " الحمد لله الذي هداك قد كنت اري لك عقلآ رجوت الا يسلمك الا الي خير ..

سيف الله في مؤتة :
وكانت اولي حلقات الصراع بين خالد والمشركين حينما ارسل النبي سرية الأمراء الي مؤتة للقصاص من قتلة الحارث بن عمير رسوله الي صاحب بصري وجعل النبي علي هذا الجيش زيد بن حارثة وبعده جعفر بن ابي طالب وبعده عبد الله بن رواحة وقد استشهد القادة الثلاثة عندما التقيا بجموع الروم فلم يجد المسلمين قائدآ لهم فتم اختار خالد بن الوليد الذي استطاع بحنكته ومهارته ان يعيد الثقة في نفوسهم وقد ابلي في المعركة بلاءآ حسنآ تكسرت في يده تسع من السيوف قتلا وجرحآ لاعداء الاسلام ومن ذلك اليوم سمي بسيف الله المسلول عندما اخبر النبي بقتل القادة الثلاثة وحمل خالد اللواء بعدهم فدعا النبي :" اللهم انه سيف من سيوفك فأنت تنصره "
وفي فتح مكة كان اول من دخل من امراء النبي الكريم بعد ان قتل ثلاثة عشر من الكفار تصدوا له وبعدها دخل مكة دون قتال وبعد قتح مكة ارسله النبي لهدم اكبر الاصنام في " بطن نخلة " وهو العزي مع ثلاثين فارس ..
وفي عزوة حنين كان علي علي المقدمة في نحو مائة فارس خرجوا لقتال قبيلة "هوازن" قاتل ببسالة وبطولة حتي اثخنته الجراح البليغة لكن الجراح لم تمنعه ان يكون علي رأس المسلمين الي ثقيف وهوازن وبعدها الي الجندل وبني الحارث بن كعب .. وبعد وفاة النبي كان قائدآ عظيمآ في عهد ابو بكر الصديق في حروب الردة وقضي علي هذه الفتنة حتي اعاد الكثير منهم الي الاسلام زقد سار بعدها الي مالك بن نويرة " الذي منع الزكاة وقد قتلهم الحرس بعدما اختلط الامر عليهم بعد ان امرهم خالد مناديآ "أن ادفئوا اسراكم فظن الحرس وهم من بني كنانة" انه يريد قتلهم علي لغتهم فأراد خالد ان يكفر هذا الخطأالغير متعمد فتزوج امرأة مالك مواساة لها وتخفيفآ عن مصيبتها ..
وقد خرج بعدها للقضاء علي مسيلمة الكذاب "
ومع بدايات عام (12هـ -533ن ) اوجه الي العراق يريد كسر شوكة الفرس المتربصين للاسلام وبعدها الي الانبار وقد رأي الفرس ماصنعه خالد وجنوده فأرادوا الصلح وقد رأي ابو بكر" ان تمتد الفتوحات الي الشام بعد سلسلة الانتصارات الرائعة في العراق فكان خالد قائده الذي يرمي به الاعداء حتي قال عنه : " والله لانسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد ولم يخيب خالد طن ابو بكر فيه حتي كانت معركة اليرموك العظيمة ..
وقد تجلت حكمة خالد حين وفاة ابا بكر واتته رسالة من الخليفة عمر بن الخطاب بعزله عن قيادة الجيش وتولي ابو عبيدة بن الجراح مكانه غكتم خالد الخبر حتي تم النصر في اليرموك وبعدها تنازل لابو عبيدة عن قيادة الجيش ..
ورغم هذا كان له الاثر والدور البارز في فتح دمشق وحمص وقنسرين ..
وفاة الفاتح العظيم :
توفي خالد في حمص ( 18 رمضان 21هـ) وحينما حضرته الوفاة بكي بكاء شديدآ لشوقه للشهادة فلطالما واجه الموت بسيفه في المعارك فقد عز عليه وهو طالما ارتاد ساحات الوغي فترتجف منه قلوب اعداءه وتتزلزل الارض من تحت اقدامهم ان يموت علي فراشه وقد جاءت كلماته الاخيرة تعبر عن ذلك الحزن والأسي في تأثر شديد " لقد حضرت كذا وكذا زحفآ ومافي جسدي موضع شبر الا وفيه ضربة بسيف او رمية بسهم او طعنة برمح وهاأنا ذا اموت علي فراشي حتف انفي كما يموت البعير فلانامت اعين الجبناء "
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خالد بن الوليد " المنتصر دومآ "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخائف من الله :: المنتدى الاسلامى :: شخصيات اسلاميه-
انتقل الى: